29‏/05‏/2014

اعراض الحمل

5/29/2014


اذا كنتى ومازلتى عروسة جديدة فانكى قد تجاهلين اعراض الحمل وهنا يبداء السؤل هل انا حامل ام لا؟
هذا سؤل طيبعى قد يساله الزوج وايضا الام والطريقة الاولى لمعرفة هل هناك حمل هو انتظار معياد الدورة الشهرية فان انقطعت هذا يدل على حدوث حمل ولكن هذا لا يحصل فى جميع الحالات فهناك نوع من الحمل يسمى (الحمل الغزلانى) وهو يحدث مع انتظام الدورة الشهرية.

اذن ما الحل وكيف اعرف انى حامل؟ فى البداية يجب ان تعلمى ان ايام التبويض عند المراءة تكون مع نهاية اخر دورة شهرية ويتم فيها حدوث التخصيب (الحمل). واليكى أهم هذة الأعراض :

الغثيان والقيء (الغثيان الصباحي)
يعتبر الغثيان والقىء الصباحى احدى واقوى علامات الحمل ويرجع الاطباء هذا الامر الى ارتفاع وظائف عمل الهرمونات خلال المراحل المبكرة للحمل.

وغالبا يحدث هذا الغثيان والقىء فى الصباح بعد النهوض من النوم ورغم ذلك قد يحث على فترات ايضا خلال اليوم ويعتبر غثيان وتقىء الصباح من العلامات الجيدة التى تشير الى نمو وتطور الجنين داخل الرحم بشكل جيد وطييعى.

يستمر الغثيان والتقىء من بداية الحمل وحتى الاسبوع التاسع عشر (19) ولكن كما ذكرنا لا داعى للقلق حيث ان هذا مؤشر جيد لصحة ونمو الجنين ولكن يجب عليكى عدم ترك المعدة خالية وتناول وجبات خفيفة على مدار اليوم مثل بعض البسكويت وبعض الفاكهة الطازجة وتناولها باستمرا كل اربع ساعات تقربيا هذا يخفف من الم الغثيان والتقىء.

ايضا ينصح الخبراء بتناول بعض الحلوى وشراب عصير الليمون والنعاع فهى تعمل على تخفيف الشعور بالتقىء الغثيان.

تغيرات الثدى مع ألم بيسط
احدى علامات الحمل هو حدوث تغيرات واضحة على الثدى ومنها كبر حجم الثدى والشعور ببعض ألم البيسط كما يحط لون قاتم (غائم) بحلمة الثدى ويشير هذا الى نجاح عملية التخصيب (الحمل).

عليكى فى هذة الفترة بــ(ارتداء) حمالة صدر فى تساعد فى تخيفف حدة ألم.

تكرار التبول
ينمو الرحم بشكل طبيعى فى بداية الحمل وهذا يقوم بالضغط على المثانة مما يجعلك تشعرين وترغين بالتبول والدخول المتكرر الى الحمام ينصح بدخول الحمام قبل النوم وذلك للحصول على اكبر قدر ممكن من النوم المتواصل.

فقدان الشهية والنفور من رائحة الطعام
تعتبر من احدى علامات الحمل هو النفور والابتعاد من رائحة الطعام فعندما لا تشعرين فى رغبة بالتقيؤ بسبب رائحة الطعام فأن هذا مؤشر على وجود حمل ايضا قد ينتابكيك شعور بعدم الرغبة الى الآكل عكس العادة.

الشعور الشديد بالتعب والارهاق
يعد الشعور بالتعب والايعاء من العلامات المبكرة للحمل وتحدث فى الأسبوع الآول من الحمل هنا يجب عليكى عدم مقاومة التعب بشرب القهوة والشاى بل على العكس عليكى الخلود الى الراحة والاستراخاء.

ويمكن تلخيص هذا التعب والاعياء نتيجة هذة العوامل :-
نمو الجنين داخل الرحم يؤدى الى تحرك العمود الفقرى الى امام قليلآ مما يحدث بعض الالام الظهر وخاصة فى الجزء الاسقل.

ايضا تحدت على فترات متباعدة مغص وألم أسفل البطن يشبة كثيرا ألم الدورة الشهرية لكنه يتم بسبب بداية تمدد اربطة الحوض وكبر حجم الرحم استعدادا للحمل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة إبن كايرو © 2014