20‏/04‏/2014

فوائد الحلبة

4/20/2014



فوائد الحلبة للحامل
تستخدم الحلبة على نطاق واسع أثناء فترات الحمل حيث أنها قد تعمل على تقديم بعض الفوائد المحتملة أثناء الحمل , وتمنع بعض المخاطر أيضا , ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة مدى فائدة تناول الحلبة أثناء الحمل , وتستخدم الحلبة في زيادة تدفق الحليب للمرضع , كما أنها أيضا تعمل على علاج آلام البطن.

زيادة حليب الثدى
تستخدم الحلبة كمصدر مدر للبن الأمهات المرضعات في حلات نقص لبن الثدى لدى الأمهات المرضعات. و وفقا لدراسة أثبتت أن تـناول الشاي العشبى المخلوط ببذور الحلبة يحفز إدرار لبن الثدي لدي الأمهات، كما يسرت إستعادة أوزان الأطفال بعد أيام من الولادة المبكرة.

اضرار الحلبة للحامل
تعمل الحلبة أثناء فترات الحمل على تحفيز الرحم , وتناولها يمكن أن يؤدي إلى التعجيل بالولادة ومن ثم ولادة طفل غير مكتمل النمو ولعدم وجود دراسات حاسمة في هذا الشأن فإن الحامل تتناولها فقط إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها , لذلك يجب استشارة الطبيب عن الكميات التي يمكن للحامل أن تحصل عليها.

فوائد الحلبة للشًعر
يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ"
وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ،إذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز.

فوائد الحلبة للبشرة
وضع غسول من مغلي الحلبة على البشرة يعطى البشرة نضارة وحيوية ولون وردى جذاب.

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم
الحلبة تحتوي على الصابونين التي تساعد على تقليل إمتصاص الجسم للكوليسترول من الأطعمة الدهنية . وتشير بعض الدراسات أن مادة الصابونين تلعب دور فى الحد من إنتاج الجسم للكوليسترول وخصوصا مستوايات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL. فعلى سبيل المثال وجد كل من” ريدى و سرينيفاسان” من المعهد المركزي لبحوث تكنولوجيا الاغذية ، في مقاطعة ميسور ، الهند، قد وجدوا أن الحلبة ساعدت في تراجع كوليسترول الحصوة المرارية لدى الفئران. بل ذهبوا ابعد من ذلك حيث زعموا أن الحلبة يمكن أن تقلل إلى حد كبير تركيز الكوليسترول في الدم.

تقى من السكري
وجود أحماض أمينية غير عادية (4HO-Ile) لم يتم إكتشافها فى شئ اخر سوى الحلبة حيث أن هذه الأحماض لها خواص مضادة للسكري مثل تحفيز إفراز الأنسولين فى ظل زيادة سكر الدم، وزيادة الحساسية للانسولين. كما يشير الباحثون من جامعة “قم” الإيرانية للعلوم الطبية يشيرون بإمكانيات (4HO-Ile) كعامل مساعد لعلاج مرض السكري من النوع الاول وكذلك النوع الثاني.

تحمى من السرطان
أظهرت الدراسات أن الألياف الموجودة فى الحلبة تساعد على منع بعض أنواع السرطان. فعلى سبيل المثال باحثين في مركز “راجيف غاندي” للتكنولوجيا الحيوية وجدا أن الحلبة لها نفس تأثير الإستروجين مما قد يجعل الحلبة علاج بالهرمونات البديلة (Hormone Replacement Therapy). كما أن دراسات أخري أظهرت أن الصابونين والصمغ في الحلبة تقوم بتكبيل السموم الموجودة في الغذاء تمهيدا لطردها خارج الجسم لاحقا، وبالتالى حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.

تحافظ علي مستويات صحية من هرمون تستوسيتيرون
ذكرت دراسة استرالية أن الحلبة لها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية علي الشهوة الجنسية لدي الذكور. كما أضهرت الدراسة أن الحلبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية وصحية لهرمون تستوستيرون Testosterone. حيث أن الدراسة أخضعت 60 من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين 25 و 52 سنة، من ذوى عدم القدرة على الإنتصاب وبعشوائية تم إعطائهم قرصين يوميا من تيستوفين 600 مليجرام (مستخلص الحلبة بصيغة المعدنية) أو دواء وهمي لمدة 6 أسابيع، و وجد الباحثون أن “تستوفون” أدى إلى زيادة كبيرة في الشهوة الجنسية والنشوة فى الرجال الذين أجريت عليهم الدراسة.

تساعد على الهضم
يذكر أن الحلبة علاج فعال فى حالات “حرقان الصدر Heartburn” وإرتجاع الأحماض في المريء لأن الصمغ في بذور الحلبة يعمل على تهدئة إلتهاب الجهاز الهضمي وتغليف المعدة وتبطين جدران الأمعاء. و طبقا لدراسة نشرت في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات، أن تناول منتج ألياف الحلبة قبل وجبتين في اليوم بمدة 30 دقيقة ولمدة أسبوعين فى حالات الإصابة “بحرقان الصدر Heartburn” تضائلت شدة حرقان الصدر، ووجد الباحثون أن تـأثير الياف الحلبة كان مماثل كما في حالات العلاج بعقار “رانيتيدين Ranitidine 75mg” مرتين يوميا.

تساعد في إنقاص الوزن
تعد الحلبة مكمل غذائى فى الحمية الغذائية والتمارين الرياضية لإنقاص الوزن. تمد هذة العشبة الجسم بالحرارة فتساعد فى إنقاص الوزن عن طريق فقدان الشهية وزيادة الطاقة على المدي القصير وتحوير التمثيل الغذائي للكربوهيدرات.

تأثير بزور الحلبة على الاخصاب
تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر. كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه. و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي
ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

فوائد الحلبة واستعمالاتها الخارخية
- فوائد الحلبة لعلاج الحروقفيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن.
- فوائد الحلبة لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- فوائد لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات، وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
- فوائد الحلبة لعلاج الدمامل، تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش، وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه.
- فوائد الحلبة، يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10 دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة إبن كايرو © 2014